أربعة اسماء عراقية على لائحة الإرهاب ... من هي؟

بقلم مينا عامر


أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أربعة أسماء عراقية على لائحة الإرهاب. حيث أعلن نائب الرئيس الامريكي (مايك بنس) يوم الخميس, 18 يوليو 2019 أن “الولايات المتحدة لن تقف متفرجة بينما تنشر الميليشيات المدعومة من إيران الرعب” موضحاً أنّ العقوبات الموجهة ضد الشخصيات الأربع هي بسبب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.



حيث أدرجت وزارة الخزانة الامريكية شخصيتين من قادة الحشد الشعبي, هما ريان الكلداني ووعد قدو, ومحافظ صلاح الدين السابق احمد الجبوري ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب على لائحة الإرهاب ووعدوا بتنفيذ عقوبات ضدهم بسبب “انتهاك حقوق الانسان”.

قال سيغال ماندلكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية: “الولايات المتحدة تتخذ إجراءات ضد أربعة أشخاص في العراق متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو بسبب الفساد”.

وأوضح أن ريان الكلداني مسؤول عن “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بشكل مباشر أو غير مباشر”. أما وعد قادو، قائد اللواء ثلاثين التابع للحشد الشعبي “تورط في أو ارتكب أعضاؤه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

وقال الجبوري في بيان: “نحن نتفهم معطيات القرار الأمريكي ودور خبراء التضليل في إنضاجه، فإننا نلتزم بسيادة القرار العراقي بوصفه الفيصل بين الحقيقة ونقيضها، مستمدّين العزم من دستورية التفسيرات الوطنية وثقة القاعدة الشعبية التي نفتخر بها، بعد أن اجتهدنا في الوقت الصحيح واتخذنا الموقف الشجاع بمواجهة الإرهاب بكل عناوينه وأهدافه للحفاظ على سيادة العراق وأخوة شعبه”

بينما عبرت حركة (بابليون) عن استغرابها من إدراج أمينها العام ريان الكلداني على لائحة الإرهاب الأمريكية، واصفة الموضوع بالـ”طعنة”.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com