أسباب تقطع النوم الليلي


بقلم : الدكتور عامر بطرس داود


النوم الليلي المتواصل لمدة ٧-٩ ساعات هو الداعم الأقوى لجهاز المناعة في الجسم .

من أهم اسباب تقطع النوم الليلي :

الكافيين والكحول والعصاير - الرغبة في التبول - درجة حرارة الغرفة كلما تميل الى البرودة افضل للنوم - أدمان مواقع التواصل الاجتماعي لوقت متأخر من الليل - التقدم في العمر- مشاكل التنفس.

عندما يكون لديك انسداد في الأنف سواء أكان بسبب الحساسية الموسمية أو البرد من المحتمل أن تسيقظ أثناء الليل لأنك تعاني من صعوبة التنفس ولكن هناك عوامل أخرى يمكن ان تضيق مجرى الهواء الخاص بك بشكل دائم مثل الزوائد الأنفية، اللوزتين هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلي زيادة اضطرابات النوم قد لا يساعدك في حل المشكلة ولكنه يقدم لك الراحة ليلاً وهو النوم علي جانب واحد لأن مشاكل التنفس تزداد عندما تقوم بالنوم على ظهرك. بفترة طويلة اثناء الليل .

توقف التنفس اثناء النوم وعلاقته بالنوم المتقطع :

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن توقف التنفس أثناء النوم يجعل الأشخاص يتوقفون عن التنفس ليلاً وهذا يحصل احيانا للاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن .

النوم المتقطع ومشاكل الغدة الدرقية:

يمكن للغدة الدرقية المفرطة في النشاط أو الغير نشطة بأن تؤدي إلي مشكلات في توازن الهرمونات وتجعل من الصعب النوم أو النوم المتقطع كما تسبب اضطرابات النوم على المدى البعيد . عندما تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية فإنها تنتج الأدرينالين ويمكن أن تعاني من القلق والتوتر ويدفعك للاستيقاظ في منتصف الليل كثيراً وعندما تعاني من قلة نشاط الغدة الدرقية يزداد احتمال حدوث إنقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة 35%

التعب والقلق والكآبة / يمكن للتعب أو القلق أن يجعلك تعاني دائما من النوم المتقطع لأن ذلك ينشط أجزاء من الدماغ / الحموضة وانتفاخ البطن / يمكن لحالة رجوع الحامض إلي المرئ أن تؤثر علي طبيعة النوم الخاصة بك ويؤدي إلي حرقة المعدة. يؤدي الحامض في المرئ إلى رد فعل عضلي لإرجاعه مما يعطل النوم لديك وبالتالي زيادة صعوبة النوم . انتفاخ البطن نتيجة الغازات يسبب ضغطاً على الصدر ويسبب احيانا خفقاناً مما يسبب تقطع النوم .

حاول تغير نمط وجباتك وتناول وجبات صغيرة وعدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل وفقدان الوزن هذه الأمور يمكن ان تقطع شوطاً طويلاً في علاج الحموضة، رفع رأس السرير من أهم وسائل العلاج .

نقص فيتامين D

ان الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D يعانون من النوم المتقطع .

تعريض الجسم للشمس والقيمة اليومية لفيتامين D هي 600 وحدة دولية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل الأسماك الدهنية، البيض، الحليب، عصير البرتقال.

حالات مرضية مشخصة .

احلام مزعجة .


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com