أنظار الشارع العراقي مشدودة لتطورات قضية اعتقال عناصر من كتائب حزب الله -

** جدل واسع أثاره قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور جنوب لبنان بإصداره قراراً يمنع بموجبه سفيرة الولايات المتحدة في

لبنان، دوروثي شيا، من الإدلاء بالتصاريح الإعلامية ومنع أي وسيلة إعلامية لبنانية من أخذ تصريح لها حيث ذكرت بأن الشعب اللبناني يعاني من تبعات عقود من الفساد والإنفاق غير المسؤول وسوء إدارة الأموال العامة من قبل الحكومات المتعاقبة والتي وعدت بالإصلاح لكنها لم تف بالوعد. وأضافت: “الولايات المتحدة هي في الواقع أكبر المانحين للمساعدات إلى لبنان حيث إن مساهمتنا العام الماضي فقط بلغت 750 مليون دولار أميركي لأغراض المساعدات الإنسانية والتنموية والأمنية. صحيح أننا نشعر بقلق بالغ إزاء

الدور الذي يقوم به حزب الله الذي تم تصنيفه منظمة إرهابية والذي يتبوأ عناصر مناصب وزارية في هذه الحكومة على غرار حكومات سابقة. البعض يصف الوضع بأنه (دولة داخل الدولة) وقد شفط مليارات الدولارات التي كان يفترض أن تذهب إلى خزينة الدولة حتى تتمكن الحكومة من توفير الخدمات الأساسية للشعب اللبناني. كما أن الحزب أعاق بعض الإصلاحات الاقتصادية التي يعتبر الاقتصاد اللبناني في أمس الحاجة إليها.”


** تدخل المرشد الإيراني علي خامنئي في قضية محاكمة شبكة الفساد التي كان يديرها المعاون السابق لرئيس السلطة القضائية أكبر طبري وعشرون مسؤولاً آخرين، منزها رئيس القضاء السابق صادق آملي لاريجاني، وواصفا إياه بـ (البادئ في محاربة الفساد داخل وخارج القضاء)، على حد تعبيره. بينما تشير أصابع الاتهام إلى دور للاريجاني في قضية فساد معاونه السابق، أكبر طبري، الموقوف منذ عام والذي يحاكم مع أعضاء شبكته بتهم فساد ورشاوى، بعد أن اتهمته محكمة جنايات طهران، بـتشكيل شبكة رشوة

وقيادة هذه الشبكة وتلقي رشاوى كبيرة بهدف التأثير في الملفات هذا وتعتبر قضية القاضي الإيراني الهارب، غلام رضا منصوري، الذي وجد مقتولا في 19 يونيو، أمام فندق في العاصمة الرومانية، بوخاريست، إحدى القضايا المرتبطة بقضية شبكة طبري.


** أعلن حرس الحدود السعودي عن رصد ثلاثة قوارب إيرانية دخلت المياه الإقليمية يوم الخميس 25 مايو تم على الفور متابعتها وتوجيه إنذارات متكررة إليها بالتوقف, وحيث انها رفضت التجاوب فقد تم التعامل معها بإطلاق طلقات تحذيرية مما نتج عن ذلك إجبارها على إعادة أدراجها.


** لا تزال أنظار الشارع العراقي مشدودة لتطورات قضية اعتقال عناصر من كتائب حزب الله من قبل قوة تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب على خلفية إطلاق صواريخ باتجاه قواعد أميركية ومرافئ حكومية. ووسط ارتفاع أصوات التهديد والوعيد من قبل بعض الفصائل الموالية لإيران لا سيما حركة النجباء. وورود معلومات عن ضغوطات ومساع من أجل إطلاق سراح المعتقلين الـ 14، أكد الناطق باسم القوات المسلحة العراقية العميد يحيى رسول للقنوات العربية بأن عناصر حزب الله ما زالوا قيد التوقيف وتم تحويلهم إلى

الجهات القضائية المختصة وشدد على أن القوى الأمنية تعمل على فرض هيبة الدولة وفقا للدستور مؤكداً أن رؤية القائد العام مصطفى الكاظمي هي حصر السلاح بيد الدولة كما أوضح أن القوى الأمنية تعاملت وفق الأصول مع سيارات المسلحين التي ظهرت في بغداد وهي تجوب مقرات في المنطقة الخضراء واصفاً عملية (الدورة) بأنها استباقية هدفها حفظ هيبة الدولة مؤكداً أنها عراقية التخطيط والتنفيذ وغير ذلك ليس صحيحاً.


** تجري إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مناقشات لإنهاء إجراء أستمر عقوداً من الزمن تتطلب من البيت الابيض إخطار الكونغرس بشكل غير رسمي بالمبيعات الكبيرة من الأسلحة إلى الدول الأجنبية، في خطوة تعكس تصاعد التوترات بين الإدارة والكونغرس، وفقًا لمجلة (فورين بوليسي) يأتي هذا الاقتراح وسط إحباط متزايد بين كبار مسؤولي الإدارة بسبب عمليات التعطيل من قبل المشرعين على مبيعات الأسلحة لدول مثل السعودية والإمارات وهما شريكان مقربان للولايات المتحدة في الشرق الأوسط

وبحسب المجلة يمهد هذا الاقتراح لمواجهة أخرى محتملة بين إدارة ترامب والمشرعين. إذ أنه يأتي وسط نقاشات واسعة داخل الكونغرس للحد من قدرة الرئيس على شن الحرب دون موافقة مسبقة من الكونغرس في حين هناك تحقيق جار في الكونغرس بشأن طرد ترامب للمفتش العام بوزارة الخارجية بدعوى انه كان يحقق حول عملية بيع الأسلحة الطارئة من قبل الإدارة للسعودية في العام الماضي.


** توعدت ما تعرف بكتائب حزب الله العراقي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي برفع دعوى قضائية ضده، بتهمة خطف عناصرها في عملية أمنية نفذها جهاز مكافحة الإرهاب في إحدى الضواحي جنوبي بغداد وقال المتحدث الأمني باسم الكتائب أبو علي العسكري في تغريدة على تويتر إن رئيس الوزراء العراقي وبتدبير أميركي أرسل أفرادا من جهاز مكافحة الإرهاب “دون علمهم بطبيعة الجهة

المستهدفة”، لاقتحام مقرين للدعم اللوجستي تابعين للحشد الشعبي في منطقة البوعيثة جنوبي بغداد واعتقال عدد من الموجودين داخل المقرين وتابع “أنهينا اليوم جميع الإجراءات القانونية من التهم الكيدية الموجهة لأعضاء كتائب حزب الله العراق، وسيتم رفع دعوى خطف ضد رئيس الوزراء بعد أن تعهد بعدم تكرار ما حدث بوساطة من داخل الحكومة وخارجها ومن داخل العراق وخارجه ولم يصدر أي رد حكومي على البيان حتى الآن.


** أعلنت جماعة الحوثي أنها سيطرت على مساحات واسعة في محافظتي البيضاء ومأرب بعد معارك مع الجيش الوطني اليمني، في حين يسود هدوء حذر في محافظة أبين بعد مواجهات بين قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا فقد قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع -خلال مؤتمر صحفي بصنعاء- إن الجماعة سيطرت على كامل مديرية

ردمان في محافظة البيضاء (وسط اليمن وأضاف سريع أن مسلحي الجماعة تمكنوا خلال ثلاثة أيام من السيطرة على مساحة تقدر بنحو 400 كيلومتر مربع في البيضاء، وكذلك في محافظة مأرب التي تقع شرقي البلاد.

‏‎ وعرض المتحدث العسكري الحوثي مقاطع مصورة لمسلحي الجماعة في جبهة ردمان، موضحا أنهم استولوا على مخازن أسلحة وآليات ومدرعات إماراتية وسعودية، ودمروا ما لا يقل عن 20 آلية عسكرية ووفق سريع، فإن العمليات الحوثية في مديرية ردمان أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 250 من القوات الحكومية


** نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الحكومة الأردنية أوضحت لإسرائيل أنها ستعارض بشدة ضم أجزاء من الضفة الغربية، وذلك في وقت تجري فيه مباحثات أميركية إسرائيلية بشأن هذا الملف.

وقالت القناة الإسرائيلية 13 إن هذا الموقف الأردني عبّر عنه الملك عبد الله الثاني لرئيس الموساد الإسرائيلي، وأكدت أن الأردن أوضح ذلك لكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.


وفي مقابلة سابقة مع مجلة دير شبيغل الألمانية، قال الملك الأردني إن اتخاذ إسرائيل أي خطوات بضم أجزاء من الضفة الغربية في يوليو/تموز سيؤدي إلى صدام كبير مع بلاده.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط أنهت عملياً ما وصفه بوهم حل الدولتين.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com