الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية - أسئلة وأجوبة


بقلم: د. عامر بطرس داود

يعتبر اكتشاف المضادات الحيوية ثورة علمية منذ اللحظة الأولى من اكتشافها على يد العالم الكسيندر فيلمنغ مصادفة عام 1929, فهي إحدى المجموعات الدوائية التي تستخدم للقضاء على البكتريا وهي تعمل إما بالقضاء عليها مباشرة أو بإيقاف نموها أو إضعافها لكي يتغلب عليها الجهاز المناعي.

في عام 2004 كنت في دورة نظمتها منظمة الصحة العالمية WHO في الباكستان وتمّ الاطلاع على حجم استخدام المضادات الحيوية في آسيا بشكل عام وكل دولة بشكل خاص, وكان العراق من الدول التي تستخدم المضاد الحيوي في سنة ما يفوق استخدام أي من الدول المتقدمة في عشر سنوات.


في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية وجدت أنّ هناك استخداماً غير صحيح يفوق الحاجة للمضاد الحيوي مما أدى إلى ظهور المقاومة للمضادات الحيوية من قبل البكتريا وهذا أمر واضح في بلدان العالم الثالث وحسب الدراسة بينت أن أهم سبب لذلك هو نقص الوعي الطّبي من قبل الناس, وكذلك لقيام الأطباء بصرف المضاد الحيوي لكل حالة مرضية تشكو من ارتفاع في درجة الحرارة.


هذا المقال عبارة عن أجوبة على أسئلة أحد الوالدين متى نستخدم المضاد الحيوي :


س1: طفلي يشكو من نزلة برد حادة, لماذا لا تصرف لي مضاداً حيوياً؟

ج1: نزلة البرد مرض فايروسي والمضاد الحيوي يستعمل لمعالجة الالتهابات التي تحدث بسبب بكتريا, وعموماً أعراض نزلة البرد كالرشح والسعال واحتقان الأنف أعراض بسيطة لا تستدعي أي علاج لأنها تزول بسرعة.


س2: ولكن بعض حالات نزلات البرد تتحول الى التهابات بكتيرية فلماذا ننتظر لنبدأ المضاد الحيوي؟

ج2: معظم الالتهابات الفيروسية لا يتبعها التهابات بكتيرية واستخدام المضاد الحيوية لالتهابات فيروسية يؤدي الى مقاومة البكتريا للجهاز المناعي بشكل أكبر. كما يتعرض المريض وخاصة الطفل لأعراض جانبية مثل الإسهال بسبب ذلك.


س3: ألا يعني الرشح المائل للصفرة أو المخاط الذي لونه أخضر وجود الالتهاب البكتيري؟

ج3: في حالات نزلات البرد من الطبيعي أن يكون المخاط ثخيناً ويتحول لونه الى اللون الأخضر وتدوم الحالة لفترة تمتد من أسبوع إلى عشرة أيام. التهاب الجيوب الأنفية قد يعقب حالات نزلات البرد وعندها السبب إما التهاب فيروسي أو جراء الحساسية,البكتريا قد تكون سبباً ايضاً. وهنا في حالات الالتهابات البكتيرية لدينا علامات خاصة نستطيع تمييزها:

• إذا تجاوزت الحالة عشرة أيام .

• إذا شكا المريض من حرارة عالية تجاوزت 39 سنتيغراد مع مخاط أخضر

في هذه الحالة المضاد الحيوي ضروري لصرفه من قبل الطبيب المعالج.



س4: ماذا إذا شكا المريض من أذنه, ألا يحتاج المريض الى المضاد الحيوي؟

ج4: لا يعني الألم في الأذن وجود التهاب بكتيري فقد تكون هناك أسباب أخرى وفي هذه الحالات المريض قد لا يحتاج أكثر من دواء يخفف ألمه.


س5: هل هناك أعراض جانبية للمضاد الحيوي؟

ج5: نعم هناك أعراض جانبية للمضاد الحيوي مثل حالات الحساسية لأجسام بعض المرضى عند تناول نوعية من المضادات وتختلف شدة الخطورة من شخص لآخر والإسهال أو صعوبة التنفس وقد تتسبب بعض أنواع المضادات الحيوية في قتل البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء. بعض المضادات تستطيع عبور الحاجز المشيمي وتصل الى الجنين محدثة آثاراً جانبية على الجنين.


س6: ما هي المدة التي يعمل خلالها المضاد الحيوي بعد استخدامه؟

ج6: تتحسن الحالة لمعظم الالتهابات البكتيرية بعد 48-72 ساعة من استخدام المضاد الحيوي, وإذا لم يحصل التحسّن فيجب إعلام الطبيب بذلك.

عموماً من الخطأ استخدام المضاد الحيوي دون وصفها من قبل الطبيب وحسب حاجة المريض له.

0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com