الزهايمر .... مبادرة “بيرلز ميموري بيبيز”

اعداد : كارلا النجم


بيرلز ميموري بيبيز -Pearl’s Memory Babies - مبادرة إيجابية ومشروع شغوف لساندي كامبرون ، من سكان كنتاكي,

يقوم على إهداء مرضى الزهايمر دمى كأسلوب علاجي غير دوائي يمكن أن يساعد في تهدئة المرضى المنهكين وتحسين مزاجهم وتعزيز التواصل وتنمية مشاعر الحب والرضا لديهم.

الفكرة بدأت قبل خمسة عشر عاماً عندما لاحظت ساندي كامبرون تدهور حالة حماتها بيرل وانزواءها بسبب مرض الزهايمر واختبرت من خلال تجربتها الشخصية أن واحدة من الأشياء القليلة التي أراحتها في أيّامها الأخيرة كانت دمية على هيئة طفل. تقول كاميرون ”لقد بدأت بيرل بالتحدّث مرة أخرى ولم تعد تذهب أبداً إلى أي مكان بدون تلك الدمية , أخذتها إلى غرفة الطعام ونامت معها بين ذراعيها بصورة مستمرة. ”

واليوم تواظب كاميرون وزوجها على شراء العشرات من الدمى في ذكرى وفاة بيرل، وتسليمها لمراكز الرعاية في عيد الحب على أمل أن تجلب تلك الدمى الفرح للمرضى ، تماماً كما فعلت لعبة بيرل.

يفسّر الأطباء إيجابية العلاج بالدمى بأن أكثر من 70% من مرضى الزهايمر يعانون من المرض نتيجة احتياجات عاطفية غير مشبعة مثل الحاجة الى شعورهم بأن الآخرين بحاجة لهم ولرعايتهم او الحاجة الى الشعور بأنهم ما زالوا محبوبين من الآخرين.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من العلاج ليس بالجديد وهو معتمد في الكثير من دور الرعاية حول العالم منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً وقد حقق نتائج نجاحاً كبيراً في العديد من الحالات إلا أنه ايضاً شهد الكثير من الانتقادات سواء من قبل بعض مقدمي الرعاية او أسر وعائلات المرضى الذين يرون أن اهتمام مرضاهم بدمية لا حياة فيها هو سلوك مهين يدمي قلوبهم ولا يقلل من أعراض المرض بل يخفيها ليس غير.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com