الصداع وأسبابه


بقلم: د. عامر بطرس داود

بينت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن أكثر من نصف عدد البالغين في العالم كله تعرّضوا لآلام الصداع. وهناك أكثر من مئتي نوع من الصداع, كل نوع لديه أعراض مختلفة.


أنواع الصداع :

1. صداع التوتر (Tension Headache)

يعتبر هذا النوع الاكثر شيوعاً من الصداع والشخص يشعر بآلام ليست شديدة على جانبي الرأس او مؤخرة الرأس والعنق. تشمل مسببات الصداع التوتر والقلق ووضعيه النوم السيئة, وقد يتحول المرض الى صداع مزمن ,وهذا النوع من الصداع عادة ما يستجيب لمضادات الألم مثل الأسبرين أو البروفين أو الباراسيتول وربما تساعد الراحة بالابتعاد عن القلق في التخلص من الألم.

2. الصداع العنقودي (Cluster Headache)

هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة لكنه قوي ومؤلم ويحدث يومياً لمدة معينة من الزمن وربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور وربما لسنوات ويحدث هذا النوع لدى الرجال أكثر من النساء ويمكن أن تشمل الكحول والسجائر والمرتفعات وأنواع معينة من الأدوية كمسببات لهذا النوع من الصداع ولايفيد استعمال المسكنات لازالة الصداع .

3. الصداع النصفي (Migraine)

هذا النوع من الصداع هو الاكثر انتشاراً لدى النساء, أحد الأسباب الشائعة لحدوث الصداع هو التغيرات في الهورمونات والتوتر والنوم ويعتقد ان مسبب الشقيقة هو التغييرات الحاصلة في العصب ثلاثي التوائم (TRIGEMINAL) أو خلل في توازن المواد الكيمياوية في الدماغ تؤدي الى توسّع الاوعية الدموية والنتيجة حدوث الصداع وعادة يكون الألم في جهة واحدة. عدة بحوث تناولت بعض من مسببات الصداع منها :

• البيرفيوم : السبب الطبي غير معلوم لكن وجدت علاقة بين استخدام البيرفيوم وحدوث الشقيقة.

• الكحول: بعض الناس الذين لديهم حساسية من النايترايت الموجودة في بعض أنواع الكحول قد يسبّب الصداع النصفي.

• حساسية الطعام: البحوث وجدت أنّ هناك علاقة بين بعض أنواع الغذاء وحدوث الصداع النصفي مثل الكافائين او الشوكولاته او الجبنة القديمة.

• نظارة العين غير الصحيحة.

• التغير المناخي.

• التوتر النفسي والكآبة.

• التغير الهوموني.

• الحساسية الموسمية.

• هبوط نسبة السكّر في الدم وفي بعض الأحيان الزيادة قد تسبّب الصداع أيضاً.

• التدخين.

علاج الشقيقة يقسم الى قسمين :العلاج بمسكنات الألم والعلاج بأدوية وقائية.

صداع الجيوب الانفية:

وجدت دراسة أنّ 88% من الأشخاص ذوي التاريخ المرضي المصاب بالصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية كانوا في الاصل يعانون من الصداع النصفي. يرتبط الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية مصاحباً الرشح ذا اللون الأخضر وعلاج هذا النوع يأتي في معالجة الالتهاب.

الصداع المرتد:

الاستخدام المفرط لمضادات الاحتقان يسبّب هذا النوع من الصداع.

وهناك أنواع أخرى تسبّب الصداع منها:

صداع ألم الأسنان.

صداع الفترة الصباحية.

صداع الآيس كريم.

صداع يومي مزمن.

صداع الطوارئ: غالبية أنواع الصداع ليست طارئة لكن هناك بعض الاعراض التي تستدعي الانتباه السريع كأن يكون مصحوباً بحمّى عالية أو ارتفاع شديد في ضغط الدم او إذا ماحدث بعد ضربة شديدة على الرأس.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com