العلاج ببلازما المتعافين من فيروس كورونا

بقلم د. عامر بطرس داود

معظم المصابين بفايروس كوفيد-19 ينتظرون بصمات الأمل في إيجاد علاج لكورونا فايروس.كما هو معلوم لا علاج حالياً, العلماء يعملون بجد لإيجاد علاج فعال يقضي عليه.

البلازما هى أكبر مكون للدم وهي الجزء السائل من الدم وتشكل حوالي 55% من المحتوى الكلي له، وتحتوى على أجسام مضادة ضد الفيروس، وأعلنت الصين تحسن 91 حالة مصابة من أصل 245 مريضاً كانوا قد تلقوا العلاج بالبلازما من المرضى المتعافين، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الصينية شينخوا. حثت الصين في منتصف الشهر الماضي المرضى الذين تعافوا من مرض كورونا، على التبرع بالدم حتى يمكن استخراج البلازما لعلاج الآخرين، وقد أظهرت الصين تقدما واضحاً في محاولات السيطرة على فيروس كورونا المستجد وسط تفشي الفيروس في جميع دول العالم.

كيف يعمل علاج بلازما المتعافين؟

أوضح التقرير الذي نشره موقع ستانفورد أن الهدف من استخدام البلازما أنها تقوم بنقل العناصر الغذائية والهرمونات والبروتينات إلى جسم المريض الذي يعاني من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى نقل الأجسام المضادة مثل الجلوبولين المناعي التي كونها المريض المتعافي من كورونا في بلازما الدم، مما يحدث تطوراً إيجابياً وهي نفس فكرة اللقاح الذي يقوم بتدريب أجهزة المناعة لدى الأشخاص لصنع أجسام مضادة ضد الجراثيم المستهدفة بينما سيعطي نهج البلازما حماية مؤقتة لأجسام مضادة لشخص آخر قصيرة العمر وتتطلب جرعات متكررة.

من يستخدم العلاج الجديد لكورونا؟

بعد حصول موافقة الFDA سيتم إعطاء حقن البلازما الغنية بالأجسام المضادة لبعض الأشخاص المعرضين للخطورة مثل عمال المستشفيات او المستجيبين الأوائل ويشمل أيضاً دور رعاية المسنين.

كيف يحصل على البلازما لعمل علاج كورونا؟

يتم أخذ عينات بلازما الدم من المرضى المتعافين من فيروس كورونا بعد فحص المتطوعين بعناية لتلبية المعايير الصارمة، وكذلك التأكد من ثبوت إصابتهم بالفيروس عندما كانوا مرضى، وتعافوا، ولم تظهرعليهم أي أعراض لمدة 14 يوماً، وأصبح الاختبار الآن سلبياً ولديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة التي تحارب الفيروس. كما أنه سيتم التأكد من أنها لا تحمل عدوى مثل التهاب الكبد أو التهاب الكبد الفيروسي أو بعض البروتينات التي يمكن أن تطلق ردود فعل مناعية في المتلقي. وبعد أخذ العينات يمكن تجميدها أو استخدامها فوراً.

هل العلاج ببلازما الدم فعال؟

بسبب وجود تأخيرات ونقص في الاختبار ، فقد يكون عدد الأشخاص المؤهلين منخفضاً في البداية والمعتقد أن هذا سيكون علاجاً فعالاً لبعض المرضى على الأقل، لكننا لا نعرف ذلك حقاً حتى الآن، مع الأمل في الحصول على بعض البيانات في الأسابيع القليلة القادمة من المرضى الأوائل، لمعرفة ما إذا العملية تسير على الطريق الصحيح

والخلاصة إن العلاج ببلازما دم المتعافين من مرض كورونا قد أثبت فعاليته في بعض الحالات ونجح العلاج به بسبب احتوائه على المزيد من الأجسام المضادة لفيروس كوفيد 19 وهو ما ينبئ ببارقة أمل لوجود علاج جديد لفيروس كورونا في الأيام المقبلة.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com