خيبة امل طلاب اونتاريو

اعداد: مينا عامر


أعلنت حكومة دوغ فورد في يناير 2019 عن العديد من التغييرات في النظام التعليمي لجامعات أونتاريو, كإلغاء فرصة التعليم المجاني للطلاب ذوي الدخل المنخفض, وزيادة نسبة القروض وتقليل نسبة المنح للكثير من الطلاب, وتغيير في حالة الطلاب المستقلين عن ذويهم, وتغيير في عتبة الدخل, بالإضافة إلى تخفيض الرسوم الدراسية بنسبة 10%.

يوم الأربعاء19 يونيو, تسلّم الطلاب رسالة بريد الكترونية من برنامج أونتاريو لمساعدة الطلاب (أوساب). طُلِبَ بموجبها من الطلاب أن يقوموا بتسجيل الدخول إلى موقع (أوساب) والتحقق من مركز الرسائل لوجود تحديثات جديدة تتعلق بطلبهم للمساعدة المالية.

العديد من الطلاب كانوا في حالة صدمة, حيث تم إخطارهم بأنهم غير مؤهلين لتلقي المساعدة المالية, بينما حصل آخرون على تمويل أقل مع ارتفاع نسبة القرض فيه.

كتبت إحدى الطالبات على موقع تويتر: “سوف أتلقى نصف المبلغ مقارنة بالعام الماضي. أنا أبكي, لأني لا أعرف هل بمقدرتي تحمّل تكاليف الدراسة لهذه السنة.” حيث أوضحت هذه الطالبة أنها قبضت 13,218 دولاراً كندياً العام الماضي (5,717 دولار كندي منه كمنحة), أما في هذا العام الدراسي, فمن المفترض أن تقبض 6,861 دولاراً كندياً (780 دولاراً كندياً منه كمنحة).

تخفيض رسوم الدراسة بنسبة 10% سوف يزيح مئات الدولارات من رسوم الدراسة للطالب الواحد. لكن التغييرات في (أوساب) سوف تؤدي إلى تخفيض الالآف من الدولارات من المساعدة المالية مع زيادة نسبة القروض.

في حال استمرارية هذا القرار, سوف يحدث تحول مؤسف في النظام التعليمي الكندي من نظام يعتمد على الجدارة إلى نظام يعتمد على الثروة, وسيتم كبت إمكانيات الكثير من الطلاب.



1 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com