طهران تشترط رفع جميع العقوبات قبل العودة للاتفاق النووي مجدداً

أ

علن حزب الله إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية في جنوبي البلاد موضحا أنها باتت في عهدة مقاتليه وفي وقت لاحق أكد الجيش الإسرائيلي سقوطها من دون أن يحدد الأسباب. وقال حزب الله في بيان (أسقطت المقاومة الإسلامية) طائرة مسيرة تابعة للعدو الإسرائيلي اخترقت الأجواء اللبنانية في خراج بلدة (بليدا) وأضاف أنها باتت في عهدة مجاهدي المقاوم. وأوضح الإعلام الحربي للحزب أن الطائرة كانت تحلق في عمق تجاوز 400 متر داخل الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل. وبثّ الإعلام الحربي للحزب صوراً ومقاطع فيديو تظهر الطائرة المزودة بكاميرا التي قال إنها من نوع (ماتريس 100) ولاحقا، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي “خلال النشاط العملياتي على طول الخط الأزرق، سقطت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية”، من دون تحديد كيفية حصول ذلك. وأكد أنه “لا خشية من تسرّب للمعلومات. يشار إلى أن لبنان وإسرائيل رسميا في حال حرب. وشهد عام 2006 حربا دامية بين إسرائيل وحزب الله استمرت 33 يوما وقتل فيها 1200 شخص في لبنان، معظمهم مدنيون، و160 إسرائيليا معظمهم جنود.



انقلاب عسكري في ميانمار، لكنه يختلف عن الانقلابات العسكرية السابقة، فهو ليس انقلابا على سلطة مدنية خالصة، بل هو انقلاب على شركاء في الحكم فالعسكر في ميانمار لم يتركوا مفاصل الدولة، ومراكز قوتها كليا إثر انتخابات عام 2015، وقبل ذلك عندما صاغوا دستور عام 2008 الذي حفظ لهم صلاحيات وسلطات استثنائية، لكنهم فسحوا مجالا لحزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونغ سان سوتشي ليشاركهم في الحكم وليكون الواجهة المدنية وقناة التواصل مع العالم الخارجي، لتحقيق أهدافهم الاقتصادية قبل السياسية، ولامتصاص مطالب التحول الديمقراطي بين عامة الميانماريين اليوم وفي الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين وقبل ساعات من انعقاد البرلمان الجديد بغرفتيه لأول مرة منذ الاستحقاق الانتخابي الأخير في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي،

تقطع اتصالات الهاتف والإنترنت عن بعض المناطق مثل العاصمة الإدارية نايبيدو والاقتصادية يانغون، وبعد يوم من وقف الرحلات الجوية الخارجية ولشهر كامل، بين ميانمار ودول العالم، وقع الانقلاب.



قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري لمدة أربعة أيام، في الاتجاهين؛ لعبور الحالات الإنسانية والعالقين من الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر. هذا وقد تقدم دياب اللوح، سفير فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأجهزة والسلطات المصرية المعنية، نظير جهودهم المخلصة في تخفيف الأعباء على أبناء الشعب الفلسطيني، والدعم المستمر للقضية الفلسطينية العادلة، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون الثنائي الوثيق بين السفارة والسلطات المصرية المسئولة لتسهيل سفر وعودة المواطنين الفلسطينيين من وإلى قطاع غزة. ومن المقرر أن تستضيف القاهرة، اجتماعات الفصائل الفلسطينية لبحث سبل عقد الانتخابات التشريعية والرئاسية الفلسطينية، والاتفاق على آليات تنفيذها خلال العام الجاري. ووجهت مصر، في وقت سابق، دعوة إلى الفصائل الفلسطينية، أبرزها فتح وحماس والجهاد الإسلامي، لعقد اجتماعات داخل القاهرة، بعد إصدار الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، مرسومًا رئاسيا رسميًا بإجراء الانتخابات. وترعى مصر ملف المصالحة الداخلية الفلسطينية، وإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس، وبقية الفصائل، فيما تعرب كافة الحركات الفلسطينية، وكذلك الرئاسة، عن تثمينها الجهود الضخمة التي تبذلها مصر في ذلك الملف.



قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن إيران على بعد أسابيع قليلة من إنتاج مواد تدخل في تصنيع الأسلحة النووية إذا واصلت عدم تقيدها بالاتفاق النووي. في حين اشترطت طهران رفع جميع العقوبات عنها للعودة للاتفاق وأضاف بلينكن -في تصريحاته. أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة للاتفاق النووي إذا عادت إيران للالتزام به، مشيراً إلى أن على إيران الإفراج عن المحتجزين الأميركيين بغض النظر عن أي اتفاق معها وفي ذات السياق قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن الأولوية بالنسبة لدول الاتحاد هي عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وأوضح المتحدث أن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي يمكن أن تشكل منطلقا لحوار موسع حول الأمن والاستقرار بالمنطقة وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قال -في وقت سابق- إن بلاده تنتظر إجراء عمليا من واشنطن بخصوص الاتفاق النووي، مؤكدا أن العودة إلى الاتفاق تتطلب رفع جميع العقوبات عن بلاده ومضى قائلا إن “عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي لن تكون بسهولة الانسحاب منه. لقد غادروا الاتفاق بتوقيع واحد، لكنه لا يمكنهم العودة بتوقيع مماثل



قال المتحدث باسم المكتب السياسي عضو وفد المفاوضات لحركة طالبان محمد نعيم إن بقاء القوات الأجنبية في أفغانستان أكثر من الوقت المحدد لها مخالف للاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الحركة وأشار نعيم إلى أن الأجل المحدد لبقاء هذه القوات هو أواخر شهر أبريل/نيسان المقبل، مؤكدا أن الحركة لا تتوقع أن تنتهك القوات الأجنبية الاتفاق، معتبرا أن نقضه ليس في صالح أي طرف وحمّل الاتحاد الأوروبي حركة طالبان المسؤولية عن العنف في أفغانستان، بينما أجرى وفد قيادي من الحركة مباحثات في طهران. ووسط تحول في الموقف الأميركي، كشف مصدر مطلع أن حلف شمال الأطلسي يخطط لإبقاء قواته في البلاد وقال بيان مشترك لبعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية في أفغانستان، إن حركة طالبان مسؤولة عن معظم أعمال العنف في البلاد وأضاف البيان أن عنف طالبان يخلق بيئة من انعدام الأمن تسمح للجماعات الإرهابية أن تعمل فيها بحرية، داعيا طالبان إلى إنهاء العنف وقد رحّبت الخارجية الأفغانية بالبيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية الأخرى في العاصمة الأفغانية، وقالت إن الحكومة الأفغانية اتخذت الإجراءات اللازمة لضمان السلام والاستقرار في البلاد.



قتل 12 شخصا بينهم 6 مدنيين في تفجيرين -بسيارتين مفخختين- استهدفا مدينتين تخضعان للمعارضة السورية، في حين حمّلت أنقرة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المسؤولية عن الهجومين وأفادت الانباء بأن 6 مدنيين قتلوا وجرح عشرات، جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة إعزاز، بريف حلب الشمالي وأضاف أن الانفجار وقع قرب مقار للحكومة السورية المؤقتة، التابعة للمعارضة، وسط مدينة إعزاز، وأسفر عن دمار واسع في ممتلكات المدنيين وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن من بين القتلى طفلة، مشيرا إلى أن التفجير وقع قرب المركز الثقافي بمدينة إعزاز وفي وقت لاحق، استهدف تفجير بسيارة مفخخة حاجزا لمقاتلين سوريين في مدينة الباب بريف إدلب وتسيطر على المدينتين قوات المعارضة السورية المدعومة من الجيش التركي. واتهمت أنقرة مقاتلي حزب العمال الكردستاني بالوقوف خلف التفجيرين.



دعا الرئيس الأميركي جو بايدن. جيش بورما الذي نفذ انقلابا وأوقف أونغ سان سو تشي إلى إعادة السلطة فورا متوعدا بفرض عقوبات على البلد الآسيوي. وذكر بايدن في بيان (على المجتمع الدولي أن يتحدث بصوت واحد لمطالبة الجيش البورمي بأن يعيد السلطة فورا) وأشار إلى أن العقوبات التي رفعت خلال العقد الماضي بسبب التقدم المحرز لإرساء الديموقراطية ستكون موضع مناقشة فورية مشدداً على ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة. وأكد بايدن أن الولايات المتحدة ستدافع عن الديمقراطية حيثما تعرضت للخطر وفي محاولة للدفاع عن خطوة العسكر التي أدانتها عدة عواصم غربية، قال العسكريون إن الانتخابات التشريعية في نوفمبر شابتها مخالفات كبيرة وهو ما تنفيه اللجنة الانتخابية.



تتجه انظار الشارع السوداني نحو التشكيل الجديد للحكومة الانتقالية المتوقع إعلانه الخميس في ظل انقسامات كبيرة تشهدها الساحة السياسية السودانية، وتحديات أمنية جدية وأوضاع اقتصادية متردية للغاية أججت مخاوف بحدوث انهيار وشيك بعد أن هوت العملة السودانية بنحو 70% نحو ثلاثة أسابيع وعلى الرغم من تأكيد المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية استكمال قائمة مرشحيه لشغل الحقائب السبعة عشر المخصصة له إلا أن هنالك اتهامات بالإقصاء وخلافات كبيرة حول القائمة وطريقة اختيارها ما دعا تجمع القوى المدنية للانسحاب مؤخرا لينضم إلى الحزب الشيوعي الذي انسحب في وقت سابق. وكان حزب الأمة القومي قد أثار أيضا شكوكا حول مشاركته لكن التجاني أبو سن مساعد الأمين العام لحزب الأمة وأكد بأن حزبهم قدم مرشحيه لشغل أربعة من حقائب قوى الحرية والتغيير وقال إنهم واثقون من الانتهاء من تشكيل الحكومة في الوقت المحدد. وأشار أبو سن إلى أن لحزب الامة برنامج معلن سيتم الالتزام به في إطار الجهود الرامية لإنجاح الفترة الانتقالية.



شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أهمية العمل الجماعي في إطار الأخوة العربية لأستعادة الاستقرار في كافة دول المنطقة لاسيما التي تشهد حالة من السيولة وتعصف بها الأزمات وتسعى التنظيمات الإرهابية للاستقرار والتمدد فيها. وأكد السيسي أن تلك التنظيمات مدعومة بقوى خارجية إقليمية ودولية تستهدف صناعة الفوضى من أجل السيطرة على مقدرات أوطاننا العزيزة. جاء ذلك خلال مشاركته عن بعد في أعمال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العربي الاستخباري بمناسبة افتتاح مقر المنتدى بالقاهرة. وناشد الرئيس المصري المشاركين بالتعاون والوقوف صفا واحدا لنبذ الفرقة وتجاوز أي خلافات من أجل إعلاء مصالح الأوطان والشعوب العربية وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن السيسي وجه كلمة افتتاحية أكد فيها أهمية تفعيل المنتدى العربي الاستخباري كآلية قوية وداعمة للتعاون الاستخباراتي الوثيق بين الدول العربية الشقيقة.


0 مشاهدة0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com