ظاهرة ديجافو Deja Vu


بقلم: د. عامر بطرس داود

هل سمعت سابقاً بظاهرة ديجافو؟ إن كنت لم تسمع بها نقول إنّ الكلمة بالفرنسية تعني “شوهد من قبل”. الظاهرة تخصّ الأشخاص الذين يجربون الإحساس عند دخول مكان معين كأن يكون مطعم في فرنسا بأنهم شاهدوه أو كانوا هناك سابقاً بالرغم أن زيارتهم لهذا البلد هي الأولى وكأنهم يعيدون شريطاً شاهدوه مسبقاً. تعدّ الظاهرة نوعاً ما معقدة بعض الشيء بخصوص سبب حدوثها .

الباحث السويسري فانكاوسر وجد بأنّ 70% من الذين ادّعوا خوضهم تجربة ديجافو تتراوح أعمارهم بين 15-25 عاماً, كذلك وجد علاقة بين هذه الظاهرة والمرضى المصابين بنوع من الصرع يسمى(Temporal Lobe Epilepsy) ولكنه أشر أيضاً لوجود ناس لا يعانون من هذا المرض ولكنهم حدثت لهم الظاهرة.

لهذا السبب وجدت عدة نظريات وضعها الأخصائيون النفسيون لتحديد سبب حدوثها أهمها:

• نظرية الهولوغرام: وضعها العالم الالماني “هيرمان سنو” والذي بين ان جزئية صغيرة من تجربة حسية شعر بها الشخص من الممكن أن تخدع دماغه في التفكير فعلاً بأنه شاهد المكان سابقاً. وأعطى مثلاً في الإحساس برائحة لنوع من الأشجار في فصل معين أعطت له الإحساس بأنه شاهد المكان مسبقاً.

• نظرية الارتباط بالحلم: وضع عالم آخر هذه النظرية وعلّلها بأنه من الممكن أن يكون شاهد هذا المكان في حلمه من خلال ربط ذلك بالواقع وسمى الحلم “الحلم الاستبصاري “ وأعطى مثلاً أن العديد من الناس حلموا أنهم داخل سفينة التايتانيك عندما غرقت.

• نظرية المعاملة المزدوجة: العلماء النفسيون هذه الأيام يعلّلون السبب في حدوث الظاهرة لحدوث خلل في الدماغ وتحدث عندما يقوم الدماغ في واجبين في آن واحد أولهما خزّن المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد وثانيهما خلق الإحساس بأنه شاهدها مسبقاً.

• نظرية العالم الموازي: وضعها عالم نفساني يدعى د.ميشو كاكو ويدّعي أن هناك عالماً افتراضياً موازياً آخر يعيشه كل واحد يعلّل سبب الظاهرة. قد يبدو التعليل غير واقعي.

• نظرية الانتباه المنقسم: ادّعى واضعو النظرية بأن هناك انقساماً في الانتباه مابين الوعي وما دون الوعي. طبقت النظرية على طلاب عرض عليهم فيلم عن طريق فلاش لعدة مناطق معينة من العالم وبعد ذلك عرضت لهم صور لمناطق أخرى من العالم مع صور واحدة فقط فيها منطقة من التي شاهدوها في الفيلم. الطلاب بنسبة عالية جداً أكّدوا أنهم زاروا هذه المنطقة سابقاً بالرغم من أنهم لم يذهبوا اليها مطلقاً.

خلاصة الموضوع: ظاهرة ديجا فو هي ظاهرة نفسية بديهية أو حدسية شائعة تحدث لكثير منا. تعني كلمة ديجافو ‘شوهد من قبل’ حيث نشعر بأن ذاكرتنا تعرف مكاناً وكأننا كنا به بالفعل، او رأينا شخصاً لم نره من قبل، أو أن مشهداً ما حدث قبل ذلك.

1 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com