فقر الدم بسبب نقص فيتامين B12

بقلم: الدكتورعامربطرس داود




يذوب فيتامين B12 في الماء ولديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي والنضوج ويشارك في عملية التمثيل لخلايا الجسم ونضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.

نقصان فيتامين B12 يؤدي الى فقر الدم للأسباب التالية:

فقر الدم الخبيث pernicious anaemia ويعود ذلك الى بروتين يفرز بواسطة خلايا في المعدة ويسمىintrinsic factor يلتصق بفيتامين B12 ويذهب به الى الأمعاء لكي يمتص جيداً ويحدث فقدان هذا البروتين أيضاً في حالات التهاب المعدة الضامر وتظهر عادة عند كبار السن بعد عمر 60 سنة أمّا في الاطفال فهو لسبب جيني وراثي.

تلف أو فقدان أجزاء من المعدة.

بعض الأمراض التي تؤدي الى نمو البكتريا في الأمعـــاء مثل داء الســــكر او مرض رتوج الامعــاء Diverticulosis.

النباتيون الذين لا يأكلون اللحوم والأسماك والبيض أو منتجات الألبان هم عرضة للإصابة بنقصان فيتامين B12 وكذلك المصاب بمرض الشره المرضي البوليميا). ومع ذلك يجب أن نعرف أن الكبد يمكن ان يخزّن فيتامينB12 لمدة تتجاوز خمس سنوات.

ما أعراض نقص فيتامين B12؟

الأعراض تظهر بصورة بطيئة ولا تحدث بصورة سريعة وتشمل الأعراض ما يلي:

النحول العام والشعور بالوهن.

صداع خفيف مع دوار.

خفقان مع سرعة ضربات القلب.

ضيق في التنفس.

فقدان الوزن.

الإسهال والتقيؤ.

وفي الحالات المزمنة تحدث الأعراض التالية:

خدر في اليد والقدم.

صعوبة في المشي.

ضعف في العضلات.

فقدان الذاكرة.

الكآبة.

كيف يتم تشخيص نقص فيتامينB12؟

فحص كريات الدم وتكون عادة كبيرة نوعاً ما بشكل يختلف عن بقية أنواع فقر الدم.

فحص الدم لمعرفة نسبة الفيتامين في الدم والنسب تختلف حسب الفئة العمرية حيث تتجاوز النسبة للرضيع حتّى ستة أشهر 0.4 mcg في المليلتر وتتصاعد النسبة حتى تصل الى 2.4 عند البالغين وتتصاعد عند الحامل والأم المرضع.

خزعة نخاع العظام.

والحمل :

في دراسة حديثة في إيرلندا وجد أنّه قبل حدوث الحمل يجب على الحامل أن يكون في جسمها الكمية الكافية من فيتامين B12 وفولك أسيد لغرض منع أي إمكانية لحدوث التشوهات الولادية الخلقية للدماغ والنخاع الشوكي.

وداء السكري:

الأعراض التي تحدث في القدم كالخدر أو التنمل تتحسّن بمجرد إعطاء الفيتامين بمدة قصيرة وقد تستمر لأشهر وبمجرد إعطاء جرعة عالية يحسن من تجديد فعالية الأعصاب المحيطية.

والكآبة:

حدوث الكآبة هي إحدى علامات نقص فيتامين B12 المهمة وكذلك وجدت في دراسة ل 18 مريض لديهم نقص في الفيتامين المذكور تعرضوا للكآبة وفقدان الذاكرة والالزهايمر تحسنوا نوعاً ما بمجرد إعطائهم جرع قوية من الفيتامين المذكور.

ما علاج فقر الدم بسبب نقصان فيتامين B12؟

العلاج هو أن تعوّض النقص للفيتامين المذكور والناس الذين لا يستطيعون امتصاص الفيتامين فهم بحاجة الى حقن B12 تصل الى 7-5 حقنة خلال الأسبوع الأول للوصول الى النسب الطبيعية في الجسم والنتيجة تبدأ بالظهور خلال 72-48 ساعة بعد ذلك حقن كل شهر لمنع عودة فقر الدم مع تناول الغذاء الذي يجعل توازن للفيتامين إضافة الى فولك أسيد وفيتامين C.

كيف نمنع حدوث هذا المرض؟

معظم الناس يستطيعون منع حدوثه بأكل اللحوم بشكل كافٍ وكذلك الأسماك والدواجن والبيوض والألبان وبعض منتجات الخميرة الغذائية وفول الصويا والحبوب المدعمة بالفيتامين.

4 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com