قفاز ذكي متعدد الوظائف


اعداد: كارلا النجم



أنشأ نيكولا كرستيتش، خريج كلية الهندسة الكهربائية في بلغراد، نموذجاً أولياً للقفازات لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على التحرك دون الاستعانة بالعصا أو بكلب خدمة.

القفاز مزود بأجهزة استشعار بالأمواج فوق الصوتيّة تستكشف المناطق المحيطة بها وتقدم ملاحظات حيويّة حول أقرب العقبات في ذلك النطاق, مما يتيح للمستخدم اكتشاف المسافة الفاصلة بينه وبين الأشياء المحيطة به.

وظائف أخرى مفيدة للغاية ستجعل العديد من غير المبصرين راغبين باقتناء القفاز, مثل:

التعرّف على الألوان : من خلال نقرة زر واحدة، سيكون بإمكان القفاز أن يقول بصوت عالٍ لون الكائن الذي يمتلكه المستخدم.

اكتشاف شدة الضوء: سيقوم القفاز بإخبار المستخدم ما إذا كان في غرفة مضاءة أو مظلمة، وفي الوقت نفسه، ما إذا كان الضوء طبيعياً أو صناعياً.

تحديد الزمن: سيكون بإمكان القفاز أيضاً تحديد التاريخ والوقت للمستخدم.

زر الذعر: في حالة فقد أو ضلّ المستخدم طريقه، فمن خلال مجموعة من الأزرار، سيتمكن القفاز من إرسال الموقع عبر رسالة نصيّة إلى وصيّ أو صديق، حيث يتم تخزين تفاصيل الاتصال به في التطبيق المتصل بالقفاز.

التعرف على المال: واحدة من أكثر الوظائف المرغوبة هي قدرة القفاز على تحديد قيمة النقود التي يحملها المستخدم في يده سواء الورقية منها أم المعدنية.

الأحاسيس والمشاعر: يحتوي القفاز أيضاً على كاميرا صغيرة مثبتة تعمل على توفير معلومات حول مشاعر الشخص الذي يتحدث إليه المستخدم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن ما يقرب من 36 مليون شخص مصابين بالعمى، و188.5 مليون شخص يعانون من ضعف في الرؤية خفيف، و217 مليون شخص يعانون من ضعف شديد في الرؤية.

حتى الآن، تم اختبار القفاز الذكي على 30 شخصاً يعانون من ضعف أو انعدام البصر في صربيا- منطقة البلقان - وكانت النتائج إيجابية ومشجعة للغاية. بالطبع كانت هناك بعض الاعتراضات وأقتراحات حول الوظائف التي يجب إضافتها أوتغييرها.

“يقول كرستيتش “خلال الأشهر القليلة المقبلة، سوف نركّز على تطوير الإصدار النهائي من القفازات الذكية. وسنركز على ثلاثة عناصر: اختيار المواد، وتصميم القفازات، وتصنيع الالكترونيات والبرامج. بمجرد الانتهاء من هذه العناصر الثلاثة، سيكون لدينا منتج “شبه مكتمل” سيخضع لجولة أخيرة من الاختبار. إذا كان المنتج النهائي مناسباً، فسنكون جاهزين أخيراً للدخول إلى السوق “.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com