كلامي تم تحريفه ...أتفهم مشاعر المسلمين إزاء الرسوم الكاريكاتيرية

في وقت فشلت فيه الهدنة بين أرمينيا وأذربيجان بالصمود وسط تراشق الاتهامات بين الطرفين المتناحرين على إقليم ناغورنو كاراباخ حول السبب أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن بلادها مستعدة لتقديم المساعدة الضرورية ليريفان في حال وقعت مواجهات مباشرة على أراضي أرمينيا.


بالمقابل، اعترض رئيس أذربيجان (إلهام علييف) على إعلان مؤكداً أن (السبيل الوحيد لإنهاء الحرب هو أن تتوقف أرمينيا وتعترف بهزيمتها وتخلي أرضنا) بحسب تعبيره. كما أكد سفير أذربيجان في الرياض أن ناغورنو كاراباخ هي منطقة ضمن أراضي بلاده ولهم الحق في الدفاع عنها معتبرا أن القوات الأذربيجانية تدافع عن نفسها لا أكثر معلناً هزيمة أرمينيا في الإقليم. فيما تزيد هذه الإعلانات المخاوف من حصول تصاعد في القتال بين أرمينيا وأذربيجان. ويعرب مراقبون عن خوفهم من احتمال انجرار روسيا حليفة يريفان وتركيا الداعمة لباكو إلى النزاع المستمر منذ عقود.


أعلنت وسائل اعلام اميريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد وصوله إلى فارق كبير من الأصوات غير القابلة للتدارك في بنسلفانيا ليصبح أكبر رئيس أمريكي منتخب سنا. وكتب بايدن على تويتر مباشرة بعد إعلان فوزه: “أمريكا، لي الشرف أنك اخترتني لقيادة هذا البلد العظيم”، متابعا: “سأكون رئيسا لكل الأمريكيين، سواء صوتوا لي أم لا”. وكتب بايدن على حسابه: “الرئيس المنتخب”.


أما ترامب فقد رفض الإقرار بهزيمته واعلن أنه سيمضي قدما في الإجراءات القانونية أمام القضاء.

وفي الوقت الذي ينشغل فيه العالم بنتائج الانتخابات الأمريكية، كان ترامب قد اختار ترامب التوجه إلى ناديه الخاص بالغولف “نادي ترامب الوطني للغولف” في ولاية فرجينيا وقضى ترامب ساعات الصباح الأولى في كتابة تغريدات على تويتر، حول اتهامات متكررة بالغش وتزوير الانتخابات، غير أن شركة تويتر نبهت المستخدمين إلى أن هذه التغريدات قد تحتوي معلومات مضللة.

وحسب سي أن أن، فقد وضع تويتر علامة تنبيه على 37 في المئة من تغريدات ترامب منذ نهاية يوم الاقتراع. وكان ترامب قد أعلن في البداية فوزه قبل أن يبدأ باتهام بعض الولايات بالتزوير.


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الأخبار التي نقلت بأنه يدعم الرسوم المسيئة للرسول (محمد صلى الله عليه وسلم) مضللة ومقتطعة من سياقها مؤكدا أنه يتفهم مشاعر المسلمين إزاء هذه الرسوم ويحترمها


ولكنه يريد في المقابل أن يفهم دوره . قال ماكرون «دوري أن أهدئ الأمور وأن أحمي الحقوق التي هي ملك للشعب الفرنسي، هناك فارق هام يجب على كل المسلمين الذين صُدِموا أن يفهموه. وأكد قائلاً. سأدافع دوما في بلدي عن حرية القول والكتابة والفكر والرسم، هذا لا يعني أني أدعم شخصيا كل ما يقال وكل ما يفكر به وكل ما يرسم، ولكن هذا يعني أن هذه الحريات وهذه الحقوق هي حقوق الإنسان التي خُلقت في فرنسا، وأعتقد أن رسالتنا أن نحميها وأن نحمي أيضا سيادة الشعب الفرنسي. وعن خطابه خلال حفل تأبين المدرس القتيل (صامويل باتي) وقوله حرفيا بكل حزم (نحن لن نتخلى أبدا عن الكاريكاتير، ولا الرسوم حتى يتراجع آخرون) قال إن وسائل إعلام عديدة اقتبست كلامه وحرفته بقولها (إنني أدعم الرسوم التي تهين النبي). وتابع (أنا لم أقل ذلك أبداً) أولا لأن هذه الرسوم تطال الديانات كلها ليست هناك رسوم موجهة ضد دين دون دين آخر وهي أيضا تطال كل الزعماء.

وبخصوص حملة المقاطعة ضد فرنسا الأيام التي تلت تصريحاته. قال ماكرون (هذا شي غير لائق وندينه وأدينه) ولكن هذه الحملة من فعل بعض المجموعات الخاصة لأنهم لم يفهموا واستندوا إلى الأكاذيب حول الرسوم. وقال ماكرون (الإرهاب الذي مورس باسم الإسلام هو آفة للمسلمين في العالم. المسلمون هم أول ضحايا الإرهاب الذي يرتكب باسم الإسلام) هو إرهاب الإسلام المتطرف كما نسميه في فرنسا إرهاب يمارسه متطرفون عنيفون يحورون الدين ويرتكبون العنف باسم الإسلام. وأضاف (في فرنسا عدة ملايين من المواطنين دينهم الإسلام) أنا لا أكافحهم، فهم مواطنون كاملو المواطنة يريدون العيش بسلام ونحن لدينا دول صديقة في كل أنحاء العالم دين الأغلبية فيها الإسلام ولكن اليوم المتطرفون العنيفون يرتكبون الأسوأ باسم الإسلام.

وأطلق ماكرون رسالة طمأنة لمسلمي فرنسا قائلا (مشروعنا) والذي على أساسه انتخبني الفرنسيون والذي هو نفسه مشروع فرنسا التاريخي مهمته الأساسية تحمل رسالة سلام بين الأديان لأنها رسالة معرفة وبناء العقل.


توفي أحد أبرز رجالات الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين عزت الدوري عن 78 عاماً يوم الاثنين السادس والعشرون من تشرين الاول 2020. وكان الدوري نائباً للرئيس العراقي الاسبق صدام حسين منذ توليه الحكم عام 1979 حتى عام 2003.


إلى ذلك، شغل منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة إبان حكم صدام حسين وأنيطت به رتبة النائب العام لقائد القوات المسلحة وكان ظهوره غالباً ملازماً للرئيس صدام يرافقه منذ 17 تموز 1968 وحتى أعتقاله. شغل منصب وزير الداخلية ووزير الزراعة. لكنه توارى عن الأنظار بعد سقوط بغداد عام 2003 على الرغم من أن حزب البعث أعلن في حينه أنه تسلم منصب أمين عام الحزب خلفًا لصدام بعد إعدامه عام 2006

يشار إلى أنه خلال السنوات الماضية لم يعرف الكثير عن مكان تواجده ونسبت إليه تسجيلات صوتية ومرئية عدة في فترات مختلفة. كما انتشرت شائعات عدة قبل أكثر من خمسة سنوات حول مقتله في اشتباك قرب مدينة تكريت شمال بغداد. وراجت في ذلك الحين صور لجثة رجل أصهب الشعر ذي لحية يشبهه في بعض ملامحه. عزت الدوري أبرز أركان النظام السابق إلا أن السلطات العراقية التي تسلمت الجثة لم تؤكد في حينه هويتها لاسيما بعد إعلانها عدم امتلاك عينات من الحمض النووي لمقارنتها.


ارتفع عدد اللاجئين السوريين الذين قتلوا برصاص الجنود الأتراك إلى 470 شخصاً حتى نهاية تشرين الثاني/ أكتوبر 2020 بينهم (89 طفلا دون سن 18 عاما، و59 امرأة) كما ارتفع عدد الجرحى والمصابين بطلق ناري أو اعتداء إلى 523 شخصا وهم من الذين يحاولون اجتياز الحدود أو من سكان القرى والبلدات السورية الحدودية أو المزارعين وأصحاب الأراضي المتاخمة للحدود

حيث يتم استهدافهم من قبل الجندرمة بالرصاص الحي وتمكن مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا من جمع بيانات تضمنت قيام الجنود الأتراك بقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أثنا عشر أخرين بجروح كانوا يحاولون اجتياز الحدود التركية هرباً من الحرب الدائرة في منطقة إدلب وريف حلب والرقة والحسكة كما قامت تركيا ببناء جدار عازل على طول حدودها الذي يبلغ طوله 911 كم لمنع دخول اللاجئين ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر


بعد أن جددت أستراليا دعوتها إلى إجراء تحقيق عادل وشفاف في واقعة مطار الدوحة إثر تعّرض ثلاثة عشر مواطنة أسترالية إلى تفتيش حميم مهين, أعلنت وزيرة الخارجية (ماريس باين) في تصريح للصحافيين من سيدني أن أستراليا تنتظر تقريراً شاملاً عن الواقعة من السلطات القطرية وطالب حزب العمال الأسترالي بضمان دعم النساء المعتدى عليهن في (مطار حمد) وشدد على ضرورة حماية المسافرين وعدم تكرار الواقعة مرة أخرى. هذا وقد أفادت وزيرة الخارجية الأسترالية بأن وزير الخارجية القطري (محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني) قد قدم اعتذاره وتعهد بعدم تكرار مثل تلك الأمور.

يشار إلى أن تلك القضية مثلت انتكاسة إضافية للدوحة التي تعمل جاهدة على تعزيز (قوتها الناعمة) واستثمرت مبالغ طائلة في ناقلتها الجوية ومشاريع اجتماعية للتغطية عن تقارير حقوقية عدة أكدت حصول مخالفات جمة في ملف العمال الأجانب.


بعدما نشر مقطع فيديو للنائب في البرلمان العراقي عن قائمة سائرون (جواد الساعدي) وهو يعتدي على موظف أثناء تأدية عمله وتعالي صيحات قانونية وحقوقية ضده قدم النائب عن التيار الصدري أعتذاراً للزعيم (مقتدى الصدر). كما أقدم تحالف سائرون على تجميد عضوية الساعدي ثلاثة أشهر بعد أنتشار الفيديو الذي يتهجم فيه النائب على الموظف، في وقت لا يعطي فيه القانون العراقي الحق للنواب بالتهجم أو طرد أي موظف أثناء عمله.


1 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com