كورونا فيروس


بقلم: د. عامر بطرس داود

كورونا فايروس نوع من الفايروسات الشائعة هذه الأيام ويسبب التهاب الأنف, الجيوب الانفية ,الاذن والبلعوم. وللفايروس عدة سلالات او صفات معظمها غير خطرة ولكن هناك نوع خطر جدا أدّى الى وفاة 858 شخص من جراء التناذر التنفسي الشرق الاوسطي (MERS) حيث ظهر في عام 2012 أول مرة في المملكة العربية السعودية ومناطق أخرى من الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا وأوروبا.


في نيسان 2014 أدخل مريض أمريكي المستشفى في إنديانا وآخر في فلوريدا والاثنان كانا عائدين من السعودية. وخلال عام 2015 حدث وباء في كوريا ويعتبر أضخم وباء يحدث خارج المنطقة العربية.

وقبل هذه التواريخ وخلال عام 2003 توفي 774 شخص من جراء وباء لمرض خطير كان يدعى سارسSARS وهو تناذر تنفسي شديد وحاد وقد لوحظ أنه لم تسجل أي حالة لهذه الفصيلة عند ظهور المرضMERS والاثنان سببهما كورونا فايروس.


في هذا العام 2020 أعلنت منظمة الصحة الدولية نوعا جديدا سمته 2019 NOVEL CORONAVIRUS(2019-n cov) ظهر في الصين وشخصت أكثر من 830 حالة كان من ضمنها الشخص الصيني الذي وصل الولايات المتحدة مؤخرا.

ما فايروس كورونا؟

اكتشف الفايروس أول مرة عام 1960 وسمي كورونا لكون شكله يشبه التاج وهذا الفايروس يظهر لدى الإنسان والحيوان وينتشر كما تنتشر الفايروسات الأخرى في موسم البرد عن طريق أمراض يسعلون او يعطسون وحتى عن طريق اللمس للوجه واليد أو مناطق لمسها المصاب .

البحوث الأولية الصحية في سوق الأطعمه البحرية بمدينة ووهان الصينية أنّ الفايروس انتقل عن طريق تناول حساء الافاعي والخفافيش .

ما أعراض المرض؟

الاعراض مشابهه للأمراض التي تسبب التهاب الأمراض التنفسية العليا وتشمل سيلان الانف, سعال, صعوبة البلع, حمى وفي معظم الحالات لايمكن تفريقها عن نزلة البرد الاعتيادية ولكن لو اجرينا بعض الفحوصات على الأنف والبلعوم والدم يمكن معرفة أنّ سبب الإصابة هو هذا الفايروس ولكن ليس هناك حاجة لإجراء ذلك لان الحال ستزول بعد عدة أيام ولكن ان امتد الالتهاب الى المجاري التنفسية السفلى فان ذلك يؤدي الى عوارض خطرة وخاصة لدى كبار السن او المصابين بأمراض القلب او العوز المناعي.

ماذا نفعل؟

اولا_ لا لقاح في الوقت الحاضر.

ثانيا- لمنع حدوث الالتهاب علينا اتخاذ الإجراءات التالية:

• غسل اليدين جيدا بالصابون والماء الدافيء.

• ابعد الأصابع واليدين عن عينيك وأنفك أو فمك.

• ابتعد عن المصاب .

ثالثا – في حالة الإصابة بالمرض يتم مايلي:

• أخذ الوقت الكافي في الراحة.

• شرب السوائل.

• معالجة الحرارة والصداع.


0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com