مراهق يكتشف كوكباً نادراً

اعداد الزا مراديان


تصدّر مراهق من نيويورك عناوين الصحف بعد اكتشافه كوكباً جديداً في اليوم الثالث من فترة تدريبه في ناسا.

كان Cukier وهو طالب في مدرسة سكارسديل الثانوية في نيويورك ويبلغ السابعة عشرة من عمره, يستخدم التلسكوب الفضائي TESS التابع لناسا خلال فترة تدريبه الصيفي في مركز جودارد لرحلات الفضاء عندما لاحظ كوكباً يدور حول زوج من النجوم منذ أكثر من 1300 سنة ضوئية من الأرض.

الكوكب ، الذي أطلق عليه اسم TOI 1338b ، أكبر بحوالي سبع مرات من كوكب الأرض وبحجم كوكب زحل ونبتون تقريباً مما يرجح أن ألّا يكون صالحاً للعيش فوقه.

علماء في وكالة ناسا صرّحوا بأنه الكوكب الوحيد الذي يقع في كوكبة Pictor ويدور حول النجوم كل 93 إلى 95 يوماً. في حين يدور النجمان كل منهما حول الآخر كل 15 يوماً. أحد النجمين أكبر بحوالي 10 في المئة من الشمس ، في حين أن النجم الآخر يبلغ فقط ثلث كتلة الشمس وهو أكثر برودة وأخف.

كان Cukier يبحث من خلال البيانات عن ثنائي الكسوف، وهو نظام يدور فيه نجمان حول بعضهما البعض، ويتفوق كل منهما على الآخر في كل مدار.” يقول كوكير “بعد ثلاثة أيام تقريباً من فترة التدريب، رأيت ظلاماً طفيفاً اعتقدته كسوفاً للنجوم، لكن التوقيت كان خاطئاً وبعد الاطلاع على البيانات، أدركت أنه كوكب دائري “.

قالت ناسا إن اكتشاف المراهق أمر نادر الحدوث لأن العثور على كواكب دائرية يصعب العثور عليها في العادة، ولا يمكن للعلماء اكتشاف هذه الكواكب إلا عند حدوث العبور أي عندما يعبر الكوكب أمام نجمه محدثاً تراجعاً واضحاً في سطوع النجم، هذا وقد أكد الباحثون في ناسا أن عبور TOI 1338b غير منتظم ومتفاوت في العمق والمدة بفضل الحركة المدارية لنجومه. هذا وقد صرّح Cukier لقناة CNBC أن الكوكب يشبه إلى حد ما كواكب سلسلة الخيال العلمي.

0 عرض0 تعليق

397 WYANDOTTE STREET WEST

WINDSOR, ON N9A 5X3

(519) 254 - 2000

icgo.canada@outlook.com

© 2023 by The Artifact. Proudly created with Wix.com